وأسكن الثلاثة كل هذه الميمات حالة الوقف على أي منها وأسكنها الباقون في الحالين أما الصلة فهكذا بميثاقهم وقلنا وقلنا لهم لا تعدوا هذه قراءة ابن كثير وستأتي قراءة أبي جعفر وقالون وأخذنا منهم مثاقا قال الإمام الشاطبي رحمه الله وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلاء وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله في
الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل قوده تعالى سجدًا وقلنا تنوين بعده واو قرأ خلفنا عن حمزة بالإضغام مع ترك الغنة هكذا أدخل الباب سجدًا وقلنا لهم وقرأ الباقون بالإضغام مع الغنة هكذا أدخل الباب سجدًا وقلنا لهم قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي والياء دونها خلف تلى وقال الإمام بن الجزري
رحمه الله في الدره في بيان مخالفة خلفين العاشر روايته عن حمزة وغنة ياء والواوي فز قوله تعالى لا تعدوا قرأ ورس عن نافع بفتح العين وتشديد الدال هكذا لا تعدوا في السابت وقرأ أبو جعفر بإسكان العين مع تشديد الدال هكذا لا تعدوا في السابت ولقالون وجهان أولهما كأبي جعفر والآخر اختلاس فتحة العين مع تشديد الدال هكذا لا
تعدوا في السابت وكلا الوجهين صحيح وقد ذكرهما الداني في كتابه التيسير فاقتصار الامام الشاطبي على ذكر وجه الاختلاس فقط لقالون محل نظر وقرأ الباقون بإسكان العين مع تخفيف الدال هكذا لا تعدوا قال الامام الشاطبي رحمه الله تعالى بلسكان تعدوا سكنوه وخففوا خصوصا واخفى العين قالون مسهلا وقال الإمام ابن الجزري رحمه الله
تعدت لسك مثقلا وإذا وقف حمزة على قوله تعالى وأخذنا كان له تحقيق الهمز كالجمهور هكذا وأخذنا وتسهيله بين بين هكذا وهخذنا قال الإمام الشاطبي رحمه الله وما فيه يلفى واسطا بزوائد دخلنا عليه فيه وجهان أعملا كما هاويا واللام والبا ونحوها ولا مات تعريف لمن قد تأملا فيكون له وجهان في الهمز المتوسط بزائد ونوع الزائد هاهنا
حرف ولالتسهيل دليل مختص وهو قول الإمام الشاطبي رحمه الله وفي غير هذا بين بين ودليل مخالفة خالفين العاشر حمزة حالة الوقف قول الإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى وسلمعفس الفشى وحقق همز الوقف والسكت أهملا قوله تعالى ميثاقا غليضا أخفى أبو جعفر نون التنوين عند الغين مع ملاحظة تفخيم الغين هكذا وأخذنا منهم ميثاقا غليضا
وقرأ الباقون بالإظهار هكذا وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيْثَاقًا غَلِيضًا قَالَ الْإِمَامُ بْنُ الْجَزَرِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْدُُّّرَّةِ وَبِخَاوَ غَيْنِ لِخْفَى سِوَى يُنْغِضْ يَكُنْ مُنْ خَنِقْ أَلَى والكلام معطوف على الغنة في قول ناظم وغنة يا والوا وفز